Tuesday, February 5, 2008

BAB 3

الوحي


أنواع الوحي شتى:

-صوأن يعلم الله تعالى من اصطفاه من عباده كل ما أراد اطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم.


1-مكاملة بين العباد وربه

2-إلهاما بقذفه الله في القلب من اصطفاه.

3-مناما صادقا

4-بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام.


إمكان الوحي ووقوعه:-


1-عالما عيبيا وراء حفدا العلم المشاهدة وأن عالم الغيب أدق وأعمق من علم الشهادة.

2-قرب هذا بعد الشفة بين تنكر للأديان واللإيمان بها مصدقا.

3-جسم الإنسان يطوي وراءه روحا هي سر حياته وإذا كان الجسم تبلي.


معنى الوحي


1-لغة:يقال:وحيت إليه وأوحيت إذا كلماته بما تخفيفه عن غيره.

2-الوحي مصدر:تدل على المعنيين أصلييين اى الخفاء والسرعة.

3-اصطلاحا:إشارة السريعة.


وقيل:إعلام الخفي السريع الخاص عن يوجه الله بحيث يخفي على غيره.


الوحي اللغوي


1-إلهام الفطري للإنسان كالوحي إلى ام موسى(وأوحينا إلى موسى أن أرضعيه)

2-إلهام الغزيزي للحيوان كالوي الى النحل (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون).

3-إشارة السريعة على السبيلالرمز والإيجاء الزكريا فيما حكاه القرءان حكاه عنه.(فخرج على قومه من امحراب فأوحى إليهم أن سبحوه بكرة وعشيا).

4-ووسوسة الشيطان وتزيينه الشرقى النفس الإنسان(وإن الشياطين ليوحون إلى أولياءهم ليجادلوكم)

5-ما يلقيه الله إلى ملإكته من أمر ليفعلوه(إذ يوحى ربك إلى الملإكة إلى معكم فثبتوا الذين امنوا.

وهو تعريف للوحي بمعنى المصدري وبدايته وان كانت توصم شبهة بحديث النفس الكشف إلى أن الفرق بينه وبين إلهام الذى جاء في عجز التعريف بنفي هذا.


كيفية الوحي


كيفية وحي الله إلى مللإكته.


1-جاء في القرءان الكريم ما ينص على كلام الله إلى ملإكته

قال تعالى:(إذ يوحى ربك إلى الملإكة أني معكم فثبتوا الذين ءامنوا)

2-وثبت أن القرءان الكريم كتب في اللوح المحفوظ.

قال تعالى:(بل هو قرءان مجيد في اللوح محفوظ.


كيفية الوحي الله إلى جبريل:


1-أن جبريل تلقه سماعا من الله بلفظه المخصوص(هذا قول الراجح)

لأن كثيرة الدللإل من القرءان والسنة منها.

قال تعالىوإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم)

2-أن جبريل حفظه من اللوح المحفوظ(فلا اعتبار له)

إذا أن ثبوت القرءان في اللوح المحفوظ كثبوت المغيبة التي لا يخرج القرءان عن أن يكون جملتها.

3-أن الله تعالى ألقى إليه المعنى والألفاظ لجبريل أو لمحمد(هذا قول الضعيف)

أنسب بالسنة لأنها وحي من الله أو وحي إلى جبريل ثم إلى محمد(ص)بالمعنى فعبر عنه رسول الله بعبارته.

قال تعالى:(وما ينطق عن الهوى*إن هو إلا وحي يوحى)


الفرق بين القرءان والحديث القدسي والحديث النبوي


فمن خصائص القرءان:-


1-أنه معجز

2-قطعي الثبوت

3-يتعبد بتلاوته

4-ويجب أداوه بلفظ.


الحديث النبوي


1-اجتهد فيه الرسول الله(ص)وهذا ليس وحيا ويكون إقرارالوحي له بسكوته إذا كان جوابا.

2-ماأوحي إليه بمعناه واللفظ لرسول الله ولذا يجوز روايته بالمعنى.


الحديث القد سي


القول الراجح بنزول المعناه دون لفظه يكون من هذاالقسم ونسبته إلى الله في الرواية لهيود النص على ذلك دون الأحاديث النبوية.


كيفية الوحي الله إلى رسوله


1-بواسطة-بواسطة جبرل عليه السلام

2-بغير الواسطة-يأتي على أوجه منها:-

-الرؤيا الصالحة في المنام

ليس في القرءان وهي مناما صادقا ولكن هذا الرأي خلاف في أسباب النزول سورة الكوثر.

مثل:قصة إبراهيم من رؤيا زبعه لولده إسماعيل.

-كلام الإلهي من وراء حجاب:-

من قصة موسى قال تعالى(وكلم الله موسى تكليما)

-التكلم على الأصح لرسولنا(حب)

مثل:في اليلة الإسراء والمعراج.


كيفية وحي الملك إلى الرسول(حالتين)


1-هي أشدها على الرسول:أن يأتي مثل

1-صلصلة الجرس

2-الصوت القوي

2-أن يتمثل له الملك رجلا ويأتيه في سورة البشر

مثل:مثل الحديث عن الإسلام والإيمان والإحسان

3-جاء جبريل بصورة الحقيقية الملإكة

مثل:في ليلة الإسراء والمعراج

:في الغار الحراق..


Ditulis oleh :

* FAIEZ BIN HARUN


0 Comments:

blogger templates 3 columns | Make Money Online